أخنوش يعلن رسميا إلغاء الساعة الإضافية
بعدما أقرتها ودافعت عنها حكوماتا العدالة والتنمية.. أخنوش يعلن رسميا إلغاء الساعة الإضافية
أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن قرار الحكومة القاضي بالعودة إلى التوقيت القانوني للمملكة، الموافق لتوقيت غرينيتش (GMT)، مباشرة بعد نهاية فصل الصيف الجاري، منهيا بذلك العمل بالساعة الإضافية (GMT+1) التي كانت قد أقرتها حكومة العدالة والتنمية سنة 2018، وظلت منذ ذلك الحين محل جدل مجتمعي واسع ومطالب متواصلة بإلغائها.
وجاء الإعلان عن هذا القرار في تصريح صحفي لرئيس الحكومة، أكد فيه أن العودة إلى التوقيت القانوني تأتي ثمرة تقييمات ونقاشات متواصلة باشرتها الحكومة والأغلبية الحكومية، واستجابة للانتظارات التي عبر عنها المواطنون خلال السنوات الأخيرة، بالنظر إلى الانعكاسات التي خلفها اعتماد الساعة الإضافية على الحياة اليومية للأسر المغربية، خاصة ما يتعلق بإيقاع الدراسة والعمل والتنقل.
وأوضح أخنوش أن هذا الملف ظل يحظى باهتمام خاص داخل الأغلبية الحكومية، باعتباره من القضايا ذات الأثر المباشر على المواطنين، مشيرا إلى أن الحكومة اعتمدت في معالجته مقاربة قائمة على الإنصات والتقييم، قبل اتخاذ القرار النهائي بالعودة إلى التوقيت القانوني للمملكة.
وأكد رئيس الحكومة أن هذا القرار يجسد حرص الحكومة على التفاعل الإيجابي مع مطالب المواطنين، وترجمة مبدأ الإنصات إلى قرارات عملية تمس الحياة اليومية للمغاربة، بما يعكس إرادة حقيقية في مراجعة السياسات العمومية كلما اقتضت المصلحة العامة ذلك، ويكرس نهجا حكوميا يقوم على الاستجابة للانتظارات المجتمعية وتعزيز الثقة في العمل الحكومي.